Zain Logo
Zain Logo English

أخبار

زين السعودية تحقق أفضل نتائج للربع الثالث منذ التأسيس

21st Oct, 2015

أعلنت شركة زين السعودية عن نتائجها المالية للربع الثالث من السنة المالية 2015، محققة أعلى إيرادات لها للربع الثالث منذ انطلاقتها في المملكة في أغسطس من العام 2008.

وكشفت الشركة أن إيراداتها خلال الربع الثالث بلغت 1,785 مليون ريال سعودي مقارنة بـ1,553 مليون ريال سعودي خلال الربع الثالث من العام الماضي بنسبة نمو بلغت 15%، مسجلة تحسناً بلغ 99% في الأرباح من العمليات التشغيلية خلال الربع الثالث من هذا العام قادها للوصول إلى ما يقارب نقطة التعادل لتبلغ 0.9 - مليون ريال سعودي مقارنة بـ -134 مليون ريال سعودي خلال الربع المماثل من العام الماضي، هذا وقد انخفض مجموع الخسائر التشغيلية خلال فترة التسعة أشهر بنسبة 85% ليبلغ 59 مليون ريال سعودي مقارنة بـ 397 مليون ريال سعودي خلال الفترة المماثلة من العام 2014.

كما سجلت الشركة خلال هذا الربع أعلى نتائج لها في الأرباح ما قبل الأعباء التمويلية والضرائب والاستهلاك والإطفاء (EBITDA) في الربع الثالث منذ التأسيس لتصل إلى 441 مليون ريال سعودي بزيادة بلغت 69% مقارنة بـ 261  مليون ريال سعودي في ذات الربع من العام 2014، وبزيادة 2% مقارنة بـ 435 مليون ريال سعودي خلال الربع الثاني من العام الحالي.

من جهة أخرى شهد هامش الأرباح (EBITDA Margin) نمواً خلال الربع الثالث ليصل إلى 25% مقارنة بـ 17% في الربع الثالث من العام الماضي.
هذا وقد نجحت الشركة في تحقيق أرقام قياسية هي الأعلى منذ التأسيس وذلك عبر زيادة إجمالي الربح خلال هذا الربع بنسبة 31% ليصل إلى 1,062 مليون ريال سعودي ، مقارنة بـ811 مليون ريال سعودي خلال الربع الثالث من العام الماضي، بالإضافة إلى تسجيل هامش ربحي يقدر بـ60%.
 كما شهدت الشركة زيادة بنسبة 20% في إجمالي الربح خلال فترة تسعة أشهر من هذا العام بـ 2,886 مليون ريال سعودي مقارنة بـ 2,406 مليون ريال سعودي خلال ذات الفترة من العام السابق.
وقد قاد هذا التحسن في الربحية الشركة إلى تخفيض صافي الخسارة بنسبة 29% ليصل إلى 223 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من العام 2015، مقارنة بـ316 مليون ريال خلال الربع الثالث من 2014، كما انخفض صافي الخسارة خلال تسعة أشهر من العام الجاري إلى 681 مليون ريال سعودي بنسبة 29% مقارنة بـ963 مليون ريال سعودي في الفترة ذاتها من العام السابق.

هذا وقد أسهمت جودة شبكة الجيل الرابع وخدمات العملاء المتميزة في جذب 2.8 مليون مشترك خلال فترة 12 شهر، حيث شهدت قاعدة مشتركي "زين" زيادة نوعية بنسبة 26% لتصل إلى 11.8 مليون مشترك مقارنة مع 9.4 مليون مشترك بنهاية الربع المماثل من العام السابق. فيما سجلت الشركة  نمواً في أعداد مشتركي قطاع خدمات الإنترنت بلغ 79% مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.
وفي هذا الشأن أوضح الأستاذ حسان قباني الرئيس التنفيذي لـ"زين السعودية" أن الشركة سجلت خلال هذا الربع أفضل النتائج للربع الثالث منذ التأسيس، مضيفاً أنها واصلت أدائها المتصاعد والذي يعد مؤشراً إيجابياً حول نجاح خطة التحول، كما شدد على أن التحسن الواضح في النتائج خلال فترة التسعة أشهر جاء مقروناً بأداء فعال من فريق العمل.
وأضاف قباني أن سوق الاتصالات السعودي يشهد نمواً مطرداً في الطلب على خدمات البيانات مؤكداً ارتباط النمو في عائدات "زين" من خدمات البيانات والخدمات الرقمية بالتوجه العالمي بشكل عام والمستخدمين في المملكة بشكل خاص. فيما بين قباني أن النجاح الذي حققته الشركة في موسم حج هذا العام كان له أثر على التطور الملموس في النتائج. وأشار إلى أن "زين" ومن منطلق اهتمامها المتواصل بالمشتركين عملت خلال الربع الثالث على تعزيز باقة (شباب) من خلال إطلاق باقة (شباب نايترو) المبتكرة، التي تهدف إلى تحقيق متطلبات جيل الشباب من خدمات الاتصالات خاصة مع اهتمامهم المتزايد بخدمات البيانات. 
وكشف الرئيس التنفيذي لـ"زين السعودية" أن النمو الإيجابي في السيولة النقدية أسهم في نجاح الشركة في سداد 120 مليون ريال سعودي من الديون المستحقة خلال الربع الثالث من هذا العام.
وقدم السيد قباني في ختام حديثه شكره للمساهمين ومجلس الإدارة ولمجموعة زين على ثقتهم الدائمة ودعمهم، كما أثنى على جهود فريق العمل في زين لرفع كفاءة الأداء، وتقديم تجربة أفضل للعملاء، مؤكداً أن النجاحات التي حققتها الشركة جاءت نتيجة لثقة أكثر من 11 مليون مشترك في "زين السعودية".